The meaning of digital leadership

معنى الريادة الرقمية

الريادة الرقمية هي عبارة عن ظاهرة اجتماعية واقتصادية وتكنولوجية، ويمكن التعامل معها بوصفها شكلا من ريادة الأعمال التقليدية أو جزء منها.

وتقوم على رقمنة العمليات والتركيز على الاستفادة من التقنيات الرقمية الجديدة وبطرق ذكية، مثل الحلول الاجتماعية والجوّالة والتحليلية والسحابية والإلكترونية، والهدف منها تغيير الطريقة التقليدية المتبعة في اغلب المنظمات لإنشاء الأعمال وممارستها في العصر الرقمي.

مميزات ريادة الأعمال الرقمية:

رائد الأعمال الرقمية هو الشخص الذي يبني نشاطًا تجاريًّا عبر الإنترنت على المدى الطويل: كما أنك كرائد أعمال رقمية تتمتع بكثيرٍ من المميزات وعلى رأسها:

  • إمكانية ممارسة العمل من أي مكان في العالم شرط أن يتوفر به اتصال بالإنترنت.
  • إتاحة مزيد من الحرية والتحكم في تنظيم أوقاتك ومواعيدك وفق ظروفك.
  • ريادة الأعمال الرقمية تعني توفير كثير من الأموال التي قد تحتاج إليها في حال ممارسة الأعمال الريادية التقليدية.
  • إمكانية الوصول إلى قاعدة أكبر من عملائك وفي أي مكانٍ في العالم.
  • سنقوم اليوم بالابتكار بدلاً من القلق حول ما حدث بالأمس. ستيف جوبز.
  • الأعمال التجارية لديها وظيفتان فقط، التسويق والابتكار. بيتر دراكر.

من اقوال رجال الاعمال عن النجاح. عمل القادة هدفه إنتاج المزيد من القادة، وليس المزيد من الاتباع. رالف نادر. الصبر هو أعظم ثروة لرواد الأعمال. انتظر الوقت المناسب لاتخاذ الخطوات الخاصة بك. بول غيتي. بداية المشروع التجاري بمثابة القفز من طائرة بدون مظلة، وفي منتصف الهواء عليك بناء المظلة، والسعي الى أن تفتح قبل أن تصل إلى الأرض. ريتش داد. الأعمال التجارية مثل الحياة، كل ما يهم في الأمر هو القيام بأمر إيجابي. ريتشارد برانسون لا شيء أفضل في الحياة من أن تتبع شغفك بطريقة تخدمك وتخدم العالم من حولك. ريتشارد برانسون كان على أن أخلق فرصتي الخاصة، وقمت بها. لا تجلس وتنظر الفرص المقبلة، بل اسع للحصول عليها. سي جي والكر بناء الرؤية وبناء الشركة يسيران جنباً إلى جنب، صحيح أن الشيء الأساسي الذي يجعلني متحمساً هو الرؤية ولكن يجب أن يكون لدينا الفهم السليم للرؤية والعمل على الرؤية وتأسيس الشركة على حد السواء. يمكن للناس أن يكونوا أذكياء حقاً أو لديهم مهارات يمكن تطبيقها مباشرة.

د/ إيمان أبو المحاسن

لقراءة المزيد من المقالات اضغط هنا